سفارش تبلیغ
صبا ویژن

امام حسین علیه السلام - معارف اسلامی
 
...
نوشته شده در تاریخ دوشنبه 88/10/21 توسط ایران

649

لو أتجهنا نحو ثلاثة أمیال عن غربی کربلاء لاحت لنا قبة من القاشانی الملون, تلک هی قبة الحر بن یزید الریاحی التمیمی الذی استشهد مع الحسین علیه السلام فی حادثة الطف ودفن فی هذا المکان, ویقصد مثواه الاهلون للزیارة والتنزه فی البساتین المحاطة بمرقده, ویرى الزائر لدى دخوله عند بـاب الایوان کتیبتیـن تقـرأ الاولى « تعمیر الایوان بسعی الحاج السید عبد الحسین کلیدار حضرة سید الشهداء سنة 1330 هـ ». وفی الجانب الآخر الکتیبة التالیة « قد عمر هذا المکان بهمة آغا حسین خان شجاع السلطان الهمدانی دام ظله الفانی سنة 1330 ». وکان أول من بذل الاهتمام بتشیید هذا القبر هو السلطان اسماعیل الصفوی الذی زار العراق عام 914 هـ ـ 1505 م وبنى علیه قبة وجعل له صحناً.

وللشیخ محسن أبو الحب خطیب کربلاء المتوفى سنة 1305 هـ أبیات یخاطب فیها الحر بن یزید الریاحی بقوله:

نصـرت أبیاً من عرانین هاشم***فتى من حماه النصر یستنجد النصرا

وجدت بنفس کان لو لإبن أحمد***عزیزاً علـى مـن رام إذلالها قسرا

ولکنهـا هانـت علیک لأن من***فدیت بهـا کبـر النفوس لـه صغرا

جریت بها جـری العبید أبرها***عبودیة حتـى غـدوت بهـا حـرا

ألا یا قتیـلاً زعزع المجد قتله***فأضحـى علیه المجد ذا مقلة عبرا

http://www.imamhussain.org/



نوشته شده در تاریخ دوشنبه 88/10/21 توسط ایران

650

من معالم کربلاء الأثریة والأماکن المقدسة التی یتبرک بها الزوار المخیم ویقع فی الجنوب الغربی من الحائر الحسینی, یؤخذ من أقوال المؤرخین ان المخیم الحالی الذی نتحدث عنه لایمت إلى الحقیقة بصلة ولا یستند إلى دلیل أو برهان, ولذا لم نجد أثر یذکر لموقع مخیم الحسین فی کتب ارباب السیر والتواریخ.

وقد زار کربلاء الرحالة الالمانی کارستن نیبور فوصلها یوم 27 کانون الاول سنة 1765 م. ولنترکه یصف لنا ما شاهده فی المخیم قال: ان هذا الموقع قد اصبح حدیقة غناء واسعة الارجاء تقع فی نهایة البلدة وتشاهد فیه برکة کبیرة من الماء, وموقع هذه البرکة هو نفس الموقع الذی کان الامام العباس قد حفر فیه لایجاد الماء فلم یعثر على شیء منه. ویروی نیبور بالمناسبة ان الناس هناک کانوا یعتقدون بأن ظهور الماء فی البرکة بعد ذلک یعتبر من المعجزات.

وقد أشار إلى وجود هذه البرکة الکبیرة فی الموقع نفسه الرحالة البرتغالی تکسیرا الذی زار کربلاء فی 1604 م أی قبل مجیء نیبور إلیها بمئة وستین سنة, کما ذکر قبل هذا. ومما یذکره کذلک ان موقع المخیم کان یوجد بقربه مرقد غیر کبیر, دفن فیه القاسم بن الامام الحسن علیه السلام وعدد من الشهداء الآخرین الذین سقطوا فی معرکة التضحیة والبطولة یوم عاشوراء ویسرد بالمناسبة قصة القاسم الشاب وعرسه المعروفة.

ویروی الرحالة أبو طالب خان فی رحلته عند زیارته لکربلاء سنة 1217هـ قائلاً: وعلى بعد ربع میل خارج المدینة قریة المخیم ومقام زین العابدین علیه السلام شیدت علیه زوجة المرحوم آصف الدولة عمارة لائقة, وأقامت قربه رباط لم یتم. غیر ان هناک رأیاً للعلامة السید محمد تقی الطباطبائی نقله عن المرحوم العلامة السید حسن الصدر یقول فیه:ان مخیم الحسین کان قریباً من المستشفى الحسینی فی کربلاء الیوم, ویغلب على الظن ان هذا الموضع أقرب إلى الصواب الأمر الذی اکتفینا بالتنویه عنه.

والمرجح عندنا ان المخیم الحالی من ألابنیة التی ابتدعها مدحت باشا من أجل ضیافة السلطان ناصر الدین شاه وعساکره وحاشیته. کما یؤکد بعض الثقاة ان عبد المؤمن الدده تولى بناء غرفة فی هذا المکان لتکون رمزاً لمخیم الحسین, وذلک عندما قطن کربلاء فی القرن العاشر الهجری وغرس بجنبه نخیلات لتکون صومعة له. ولم یزل البستان الواقعة جنب المخیم تعرف ببستان الدده.

وعندما أتم السید علی الطباطبائی المشهور بصاحب الریاض بناء سور لکربلاء سنة 1217 هـ بعد غارة الوهابیین أتخذ هذا المحل مقبرة لدفن الموتى واستبدل الطرف بمحلة المخیم, وکانت قصبة کربلاء القدیمة التی شیدها عضد الدولة البویهی فی المائة الرابعة الهجریة تحتوی على ثلاثة أطراف: یدعى الطرف الاول منها بمحلة آل فائز والطرف الثانی بمحلة آل زحیک والطرف الثالث بمحلة آل عیسى, وعندما أتم السید علی الطباطبائی بناء سور کربلاء جعل له ستة أبواب عرفت کل باب باسم خاص واستبدل أسماء الأطراف بأسماء تلک الأبواب کما هو علیه الحال الیوم. وبعد مجیء مدحت باشا هدم قسماً من السور من جهة طرف باب النجف وأضاف طرفاً آخر إلى البلدة سمی بمحلة العباسیة, فأصبحت لکربلاء سبعة أطراف.

http://www.imamhussain.org/



نوشته شده در تاریخ دوشنبه 88/10/21 توسط ایران

ابتدا بر روی آدرس زیر کلیک کنید:

http://www.imamhussain.org/gallery/index.php

در پایین صفحه اگه دقت کنید شماره ی صفحات  از یک تا صدو بیست و نه رو می بینید. یعنی صدو بیست ونه صفحه عکس عالی و جدید از کربلا و حرم امام حسین علیه السلام که در هر صفحه هم بیست و چهار عکس رو مشاهده می کنید. برای دیدن صفحات دیگه باید روی شماره صفحه که در پایین می بینید کلیک کنید.

با کلیک بر روی هر عکس ،صفحه دیگه ای باز می شه . اینجا دقت کنید برای دیدن عکس در اندازه ی بزرگش باید بر روی کلمه ی کبیر ( به معنای عکس در سایز بزرگ ) کلیک کنید.

برای سیو کردن عکس هم بر روی اون کلیک راست کرده و گزینه ی save picture as را انتخاب نمایید.

فکر کنم براحتی بتونید همه ی عکس ها رو در اندازه بزرگش ببیند باز اگه مشکلی بود در خدمتم.

نمی خوای برای آدم شدن ما دعا کنید؟ هر چند می دونم آدم بشو نیستم مگر اینکه عنایات ائمه شامل حالمون بشه و دستمون رو بگیرن والا ول معطلیم.



نوشته شده در تاریخ پنج شنبه 88/10/3 توسط ایران
نظرات ( ) |

گیرم که رقیه نبود دخت پیمبر       یک دختر غربت زده، سیلی زدنی نیست



نوشته شده در تاریخ چهارشنبه 88/10/2 توسط ایران
نظرات ( ) |

در عظمت مقام حضرت ابوالفضل العباس ، قمر بنی هاشم (علیه السلام) همین بس که حضرت امام حسین (علیه السلام) او را با مدال افتخار و غرور برانگیز ( بنفسی انت) مفتخر گردانید. یعنی : جانم به قربانت برادر!



نوشته شده در تاریخ چهارشنبه 88/10/2 توسط ایران
نظرات ( ) |

پس از آنکه حضرت عباس(علیه السلام) به شهادت رسید  امام حسین (علیه السلام) بر بالین وی آمد و فرمود:

چشم هایی که دیشب از بیم تو  به خواب نمی رفتند امشب به خواب می روند و چشمهایی  که به اتکای وجود تو به خواب بودند امشب مضطرب و بی خواب خواهند شد.



نوشته شده در تاریخ چهارشنبه 88/10/2 توسط ایران
نظرات ( ) |

عارف و فقیه جلیل القدر، حضرت آیت الله شیخ محمد کوهستانی (علیه السلام):

آن قدر علی اکبر (علیه السلام) شفاعت می کند که نوبت به امام حسین (علیه السلام) نمی رسد.

بر قله ی پارسایی ، ص 292



نوشته شده در تاریخ چهارشنبه 88/10/2 توسط ایران
نظرات ( ) |

حضرت ابی عبدالله( علیه السلام ) فرموده اند:

هرگاه منزل و وطن یکی از شما به ما دور بود، بالاترین مکان منزل را انتخاب کند و در آنجا دو رکعت نماز خوانده و با اشاره به قبور ما سلام دهد، سلام وی حتما به ما خواهد رسید.

سلام را باید بدین نحو بیان نمود:

السلام علیک یا ابا عبدالله ، السلام علیک و رحمه و برکاته

کامل الزیارات ، ص 868



نوشته شده در تاریخ چهارشنبه 88/10/2 توسط ایران
نظرات ( ) |

حضرت ابی عبدالله( علیه السلام ) فرموده اند:

...زیارت آن جناب معادل و مساوی با یک عمره است و شایسته نیست بیش از چهار سال به زیارت قبر آن حضرت نرفته  و از آن تخلف کنند.

کامل الزیارات، ص 868



<      1   2   3   4   5   >>   >
.: Designed By Night-Skin.com :.


بازدید امروز: 228
بازدید دیروز: 151
کل بازدیدها: 7526950

[ طراحی : نایت اسکین ] [ Weblog Themes By : Night Skin ]