سفارش تبلیغ
سرور مجازی
سرور مجازی

حامیان سردار مهدی سعادتی

المقامات - کربلاء المقدسة - حامیان سردار مهدی سعادتی

ایران
حامیان سردار مهدی سعادتی

644

مقام الإمام المهدی (عجل الله تعالى فرجه)

موقعه على الضفة الیسرى من نهر الحسینیة الحالی, عند مدخل کربلاء على الطریق المؤدی إلى مقام جعفر الصادق علیه السلام وهو مزار مشهور علیه قبة عالیة.

مقام الإمام جعفر الصادق (علیه السلام)

کانت الأراضی التی یقع فیها هذا المقام تعرف بالجعفریات، وهی من موقوفات الشیخ أمین الدین الخیریة، وهی ضمن الأراضی والعقارات العائدة له فی الحائر الحسینی, ویرجع تاریخها إلى سنة 904 هـ.

وقد شید هذا المقام رمزاً تذکاریاً من قبل الزعیم البکتاشی جهان دده (کلامی) الشاعر الصوفی الذی کان حیاً سنة 970 هـ.

ویعرف المکان هذا بشریعة الإمام جعفر بن محمد وهو المکان الذی کان یغتسل فیه الإمام جعفر الصادق فی نهر الفرات قبیل زیارته للحائر وموقعه فی أراضی الجعفریات على الشاطى الغربی من نهر العلقمی.

حیث یجد الزائر مزاراً مشهوراً علیه قبة عالیة من القاشانی تحیط به البساتین والناس تقصده للزیارة والتبرک.

مقام تل الزینبیة

یقع فی الجهة الغربیة من الصحن الحسینی بالقرب من باب الزینبیة, فی مرتفع یعرف بـ (تل الزینبیة). ویقال ان هذا التل کان یشرف على مصارع القتلى فی حادثة الطف, حیث کانت السیدة زینب الکبرى تتفقد حال أخیها الحسین علیه. والمقام عبارة عن شبک صغیر من البرونز داخله أبیات کتبت على القاشانی. وتوجد فی أعلاه أحجار من القاشانی مزینة بصور تمثل معرکة الطف, وقد جدد بناؤه أخیراً سنة 1398 هـ.

مقام کفی العباس (علیه السلام)

مقام الکف الأیمن للعباس (علیه السلام): یقع بین محلتی باب بغداد وباب الخان، وهذا المکان یمثل موضع سقوط الکف الأیمن لأبی الفضل العباس بن علی بن أبی طالب علیه السلام ـ أثناء بترها فی معرکة کربلاء, کما تقول العامة، والمقام شباک من البرنز خارج أحد الدور، وعلى جدار المقام نقش لطیف مؤرخ سنة 1324 هـ وبیتان بالفارسیة لم یذکر قائلهما، وقد نقشت صورة ساعدین مقطوعین کتب تحتها: هنا قطعت یدا أبی الفضل العباس. والمعروف ان هذا المقام شید فی أواسط القرن الثالث عشر الهجری على بقایا نهر کان یعرف فی حینه بنهر مقبرة العباس، وقد یکون من بقایا نهر العلقمی.

مقام الکف الأیسر للعباس (علیه السلام): یشاهد الزائر مقاماً آخر على بعد 50 متراً من باب القبلة الصغرى لصحن العباس عند مدخل سوق باب الخان, وهو عبارة عن مشبک صغیر من البرنز خارج أحد الدور مزین بقطع من المرایا الصغیرة, وعلى الشباک لوحات من الأدعیة, وفوق المشبک أبیات شعریة نقشت على القاشانی للشاعر الکربلائی المرحوم الشیخ محمد السراج:

سل إذا ما شئت واسمع واعلم***ثم خذ منی جـواب المفهـم

ان فی هـذا المقـام انقطعت***یسـرة العبـاس بحر الکرم

ههنا یاصـاح طـاحت بعدم***طاحت الیمنى بجنب العلقمی

أجر دمع العین وابکیه اسـى***حـق أن تبکی بدمع من دم

وتوجد صورة کف فوق المشبک المذکور, ویحکى ان هذا المقام شید من قبل محمد علی آل شنطوط فی عام 1327 هـ وذلک أثر رؤیا رآها فی منامه, وهی ان الساعد الأیسر للعباس قطع فی هذا المکان مما دعاه إلى شق جدار داره فی الصباح الباکر وانشاء هذا المقام تخلیداً لموقع سقوط الساعد.

مقام الحسین وابن سعد

یرمز هذا المکان إلى الموقع الذی اجتمع فیه الامام الحسین علیه السلام مع عمر بن سعد للمفاوضة. موقعه فی قطاع (الچاچین) المحـرفة عن کلمة (دکاکین) التی هی الیوم عند باب البویبة (1) فی محلة باب السلالمة. والمقام عبارة عن شبه حانوت خارج من جدار الدار المرقم 322/75 / ویرجع تاریخ تشییده إلى سنة 1113 هـ کما هو موجود على الکتیبة. وتم تجدیده سنة 1352هـ / 1934م ثم جدد عام 1378 هـ 1952 م. وهذا المقام یؤمه الزائرون لیتبرکوا به.

مقام السیدة فضة: مقام السیدة فضة خادمة الزهراء علیها السلام یقع فی إحدى الأزقة التی تتفرع من شارع العباس علیه السلام وقد جدد إنشاؤه بعد سقوط النظام البائد ویمثل المکان الذی وقفت فیه فضة ودعت الأسد لحمایة جسد الإمام الحسین علیه السلام وأصحابه.

مقام الإمام علی (علیه السلام)

مقام موسى بن جعفر (علیه السلام)

مقام علی الأکبر (علیه السلام)

مقام رأس الحسین (علیه السلام)

مقام أم البنین (علیه السلام)

مقام الأخرس بن الکاظم (علیه السلام)

وهو محمد بن أبی الفتح الأخرس (1) ینتهی نسبه إلى الإمام موسى بن جعفر علیه السلام والیه ینتسبون السادة آل الخرسان فی النجف. یقع مرقده بضواحی مدینة کربلاء فی المقاطعة المعروفة بـ (الأبیتر).

نخل مریم

وقد درس أثرها بعد التوسعات التی طرأت على الروضة المقدسة، وکانت تقع قرب موضع الاستشهاد المقدس للإمام الحسین (علیه السلام) حیث ذکرت بعض الروایات أن موقع ولادة المسیح (علیه السلام) کان تحت تلک النخلة، ما جعله مکاناً مبارکاً یفد إلیه الزوار قبل درسه.

http://www.imamhussain.org/




تاریخ : دوشنبه 88/10/21 | 8:26 صبح | نویسنده : ایران | نظرات ()
.: Weblog Themes By Slide Skin:.
درباره وب

جستجو



در این وبلاگ
در کل اینترنت
لینک دوستان

ویژه اسلاید اسکین
برچسب‌ها وب
آخرین مطالب
فال روزانه






آرشیو مطالب


بازدید امروز: 5
بازدید دیروز: 801
کل بازدیدها: 6834518