سفارش تبلیغ
صبا ویژن

وصف المرقد العلوی المطهر کما وردت المصادر والمراجع التاریخیة الم - معارف اسلامی
 
...

لقد تحدثت المصادر والمراجع التاریخیة المعتبرة ، وکذلک الرحالة العرب الأجانب عما امتازت به عمارة المرقد المطهر لا سیما تلک التی عنی بتشییدها وإصلاحها الشاه صفی حفید الشاه عباس الأول .. وذلک لأنها امتازت من غیرها من العمارات بفخامة بنائها ، ودقة تخطیطها ، ومهارة هندستها .. هذه المهارة التی أذهلت مهندسی العصر الحدیث ولیومنا .. إذ وقفوا موقف الحیارى .. لأنهم لم یستطیعوا الوقوف على السر الذی اقام به الصناع المهرة والمهندسون و البناؤون زمن الشاه( صفی ) مواقیت الزوال ومعرفتها من خلال الهندسة البنائیة لعمارة المرقد المطهر .. فقد صممت بحیث تبقى هی و لا تختلف على مدار فصول السنة ..

وکذلک مما ابهرهم و أذهلهم غیر ذلک هو :

تحکیم بزوغ الشمس فی المرقد المطهر .. إذ حکم بدقة متناهیة وبمهارة عالیة ، وبعلمیة فذة ، وموهبة تحیر العقول ...

وکذلک الهندسة العالیة والدقة المتناهیة التی أقیمت فیها الأسوار الثلاثة بشکل مقصود ومحسوب لیدل على ظواهر لما تزل أسباب حدوثها سرا من الأسرار الغامضة .

وهناک أسرار أخرى سنفصل البحث عنها فی غیر هذا البحث .. ویبلغ ارتفاع السور الأول ( 17) مترا وطوله (77) مترا من الجنوب الى الشمال إما من الشرق الى الغرب فقد بلغ (72) مترا .

وقد شید من طبقتین متساویتین فی الأواوین والغرف وعدد الغرب یقرب من مئة غرفة .

أقیم السور على رحبة واسعة مربعة الشکل على وجه التقریب وکسیت الساحة التی یطلق علیها ( الصحن ) بالرخام الأبیض لإضفاء مسحة جمالیة نفیسة علیها..

ومما زاد من نفاستها وجمالها تلک النقوش التی بذل الفنانون والصناع المهرة ، جهودا عالیة فی تنفیذها وریازتها مما تسترعی انتباه الداخل علیها فتثیر إعجابه وإکباره للأیدی التی نفذتها والعقول التی أبدعتها فهذه الأشیاء قد نفیذت بمهارة فنیة وهندسیة مذهلة.

أمَّا جدران السور فکسیت بالحجر الکاشانی الملون البدیع .. وزینت حواشیه العلیا ببعض السور القرآنیة المختارة ، فقد کتبت بخط عربی بدیع فی غایة الروعة والفن ..

أمَّا الطابق الأعلى فتم تخصیصه مسکنا لطلبة العلم وأساتذتهم من رجال الدین والعلماء .. وما زالت بعض الغرف إلى یومنا هذا تعرف باسم من کان یسکنها من رجال الدین والعلماء .. ومن الجدیر بالذکر أن إحدى الغرف فی الطابق العلوی تقع فی نهایة الجهة الشمالیة أغلقت منذ عهد بعید ولما تزل موصدة الى یومنا هذا ، ویذکر أنه کان یسکنها المقدس الاردبیلی (قدس سره الشریف) / ولم یستطع احد من بعده أن یقیم فیها ، وهناک روایات کثیرة حول ذلک نعرض صفحا عن ذکرها فی بحثنا هذا ، وسنعرض لها فی بحث لاحق إن شاء الله .

وأمَّا ما یحیط بالرواق من جهاته کافة فیسمى بـ (الرحبة) ، فهی مفتوحة وواسعة الا من جهة الغرب فسترت بساباط مرتفع وترکت فی وسطه فرجة واسعة مستدیرة الشکل ویقع فی هذه الرحبة من جهتها الشرقیة البهو ، وقد شید بشکل مرتفع قدر متر عن أرض الصحن حتى یکون متمیزا عنها .. ویبلغ طوله (33) مترا .. وفی الایوان الذهبی کسی سقفه وجدرانه بالذهب الابریزی الخالص .

وفی رکن الإیوان مئذنتان محیط قاعدة کل منهما ثمانیة أمتار تقریبا ، وقطرها متران ونصف ، وتحتوی کل قاعدة منهما على أربعة آلاف طابوقة من الذب الخالص .. (ینظر ماضی النجف ، ص52) ویبلغ ارتفاع المئذنة الواحدة (35) مترا .. وکتبت فی أعلاها بخط جمیل آیات من سورة الجمعة ..

وکتبت على جانبی الباب قصیدة من الشعر الفارسی بحروف فارسیة فی مدح أمیر المؤمنین (ع) للشاعر السید عرفی المتوفى سنة (999) ویعود تاریخ کتابتها سنة 1156هـ ، ویتضح ذلک من خلال الختم الذی ختمه کاتب القصیدة محمد جعفر الأصفهانی ودون فیه ذلک التاریخ وقد قام النظام البائد بإزالة ذلک ..

وهناک على الباب نفسها أربعة أبیات کتبت باللغة العربیة وتقع على جهة یمین تذهیب الباب المذکور ، وما إن تلج هذه الباب حتى یصبح بیتان اثنان على یساره ، وبیتان على یمینه ..

ومن ینعم النظر فی اعلى الإیوان یلحظ  تاریخ تذهیب العتبة والمئذنتین الذی تم بأمر من السلطان نادر شاه ..

ودفن فی هذا الإیوان کثیر من العلماء والأشراف والوجهاء والأعیان وفی إحدى جهاته خصصت مقبرة ، بدفن فیها بعض خدام الحرم من الملالی..

ومن أشهر العلماء المدفونین فیه ، العلامة الحلی (رضوان الله علیه) ویقع قبره الشریف على یمین الداخل الى الرواق .. أمّا على یساره فتقع غرفة المقدس الاردبیلی (قدس سره الشریف) .. وحولت هذه الغرفة فیما بعد الى مخزن تحفظ فیه النفائس الثمینة ..

أمّا ارتفاع الرواق فی السور الثانی فبمثل ارتفاع الرواق فی السور الأول ، ویقع فی وسط الصحن محاطا بالسور الأول .. وهو ذو شکل مستطیل ، تبلغ مساحته من جهة الشمال الى الجنوب (31) مترا ونصف المتر ، أمّا من جهة الشرق الى الغرب فتبلغ (30) مترا وتم تزیین جدرانه وسقوفه بالمرایا ذات الأشکال الهندسیة الجمیلة مما تعکس مهارة الفنان الذی قام بتنفیذها.

ویحتوی هذا الرواق على ثلاثة أبواب باب من جهة الشمال مقابل لباب الطوسی ، ویقع فی مواجهته من جهة الجنوب باب ثانیة من جهة القبلة ، وباب ثالثة فی الإیوان الذهبی .. (ینظر المصدر السابق 52/53) أمّا السور الثالث فلا یختلف فی ارتفاعه عن السورین السابقین وقد صمم على شکل مربع یحیط بالقبر الشریف وهو المعروف بـ (الروضة المقدسة) ..وتبلغ مساحتها ثلاثة عشر مترا سواء من الشمال الى الجنوب أم من الشرق الى الغرب .. وقد زینت الجدران ببراعة فنیة عالیة بالفسیفساء والمرایا الملونة ، والزخارف الهندسیة البدیعة .

وکسیت الساحة بالرخام الصقیل ، وغشیت جدرانها ابتداء من الأرض إلى مقدار ذراع فوق القامة بالمرمر الراقی..

ولها خمسة أبواب اثنان منها من جهة الغرب وهما عند رأس الإمام (ع) ولا ینفذان إلى الرواق ، ویذکر صاحب کتاب ماضی النجف وحاضرها )) الشیخ جعفر محبوبة على صفحة 53 أن البابین المذکورین قلعتا وجعل مکانهما بعض المشبک الفضی القدیم الذی کان على القبر الطاهر ولکنه لا یأتی على سبب قلعهما و لا یذکر تعلیلا لذلک .. ویقع خلف البابین شباک صنع من النحاس الأصفر .

ویقع بابان من جهة الشرق عند رجلی الإمام (ع) وتم صناعتهما من الفضة .

أما الباب الخامس فکان مصنوعا من النحاس الأصفر فیقع خلف أمیر المؤمنین (ع) ومن خلال هذه الأبواب الثلاثة یتم الدخول والخروج الى الحضرة الطاهرة .

وقلع هذا الباب سنة 1366 ، ووضع بدله بابان کانا موجودین عند رأس أمیر المؤمنین (ع) .

ویتوسط الحضرة المطهرة القبر الشریف وقد وضع علیه صندوق مصنوع من الصاج النفیس المرصع بالعاج ونقش علیه آیات بینات من الذکر الحکیم .. وتم إحاطته بشباکین أحداهما مصنوع من الحدید والثانی مصنوع من الفضة .

وتشمخ بسمو على هذا السور القبة المبارکة ، وقد صفح ظاهرها بصفائح الذهب الخالص .. ویبلغ ارتفاعها 35 مترا ومحیط قاعدتها 50مترا إما قطرها فیبلغ ستة عشر مترا تقریبا . ومن رأس القبة الى سطحی الصحن 42 مترا وعدد الطابوق المستخدم فی بنائها 13000 طابوقة ثلاثة عشر ألف طابوقة وقد تم تعیین ذلک سنة 1363 على ید الشیخ مرتضى الکیلانی النجفی .. ( ینظر : ماضی النجف / 55 ) .

ملاحظة : 

لقد تم تغیر بعض المعالم زمن النظام البائد من ذلک الشعر الذی کان مکتوبا بأعلى الباب الذی سبق ذکره ، وکذلک الطوق (الحزام ) الذی کان یطوق القبة من الخارج وبقی مکانه فارغا وکان الطوق من الذهب الخالص ، وغیر ذلک من المعالم .. وبتوجیه من مجلس الإدارة سیقوم قسم الشؤون الفکریة والثقافیة بوصف المرقد المطهر والمتعلقات به .. نسأل الله التوفیق انه نعم المولى ونعم النصیر . 

وهذه خریطة للصحن الحیدری

 



.: Designed By Night-Skin.com :.


بازدید امروز: 150
بازدید دیروز: 620
کل بازدیدها: 7488709

[ طراحی : نایت اسکین ] [ Weblog Themes By : Night Skin ]